في سياق الاستعدادات للدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف كوب 22 الذي سيعقد في 7 نونبر المقبل بمراكش نظمت جهة سوس ماسة بشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة وبتنسيق مع المجتمع المدني والإتلاف الجهوي للحقوق البيئية والعدالة المناخية الملتقى التحضيري التواصلي والتحسيسيمع فعاليات و جمعيات المجتمع المدني بالجهة. وذلك بمقر ولاية الجهة بتاريخ 20/10/2016 تحت شعار”نحو تعبئة جمعيات المجتمع المدني من اجل مشاركة فعالة بجهة سوس ماسة في مؤتمر كوب 22 بمراكش”.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تفعيل المقاربة التشاركية والانفتاح على المجتمع المدني و مختلف الفاعلين.

وقد تضمن برنامج هذا الملتقى ما يلي:

– عرض تعريفي موجز حول قمة المناخ » كوب «22 بمراكش من طرف مكتب الدراسات«Azad Environnement »

– تقديم خلاصات حول الدراسة المتعلقة بإعداد المخطط الترابي لمحاربة الاحتراز المناخي بشقيها التخفيفوالتكيف من طرف مكتبي الدراسات Azad Environnement ومكتب الدراسات Capion Consulting.

– عرض حول دور المجتمع المدني في الحد من التغيرات المناخية من طرف الائتلاف الجهوي المدني للحقوق البيئية والعدالة المناخية سوس ماسة في سياق COP 22.

– عرض حول المعارف التقليدية والتغيرات المناخية د.حنداين.

وبالموازاة مع اللقاء تم تنظيم :

– ورشات للفنون التشكيلية حول التربية البيئية للأطفال والناشئة.

– معرض للمبادرات البيئية لجمعيات المجتمع المدني.

– تقديم جوائز على التلاميذ لتشجيعهم.

كما انبثقت عن هذا الملتقى عدة توصيات الاقتصاد الأخضر والتغيرات البيئية وحماية البيئة والتنمية المستدامة على المستوى الجهوي والوطني وهي كالتي :

1-العمل على تعزيز دور المجتمع المدني والعمل التشاركي والديمقراطيــــة التشاركيــــة في التخطيط الترابي والسياسات العمومية.

2- العمل على وضع استراتيجية جهوية بمنهج تشاركي تهدف إلى مواجهة تحديات التغيرات المناخية والاختلالات البيئية بالجهة .

3- تكثيف الحملات التحسيسية للتعريف بمخاطر التغيرات المناخية والاحتباس الحراري لفائدة المواطنين والمواطنات والتلاميذ والمؤسسات العمومية والخاصة.

4- دعم قدرات الجمعيات الفاعلة في المجال البيئي والتنموي عن طريق ورشــــــــات للتأهيل والتكوين.

5- تثمين التراث الثقافي والطبيعي المحلي الجهوي المتعلق بتدبير الندرة والمحافظــــــة عليه واستثماره في إيجاد حلول للمشكلات البيئية والتغيرات المناخية اخذا بعين الاعتبار المواثيــق الدولية خاصة المرتبطة بccun حول المعارف التقليدية للشعوب.

6- دعم وتشجيع كافة المبادرات والحلول والابتكارات في مجال الاقتصاد الأخضر والطـاقـات البديلة والمتجددة ومحاربة التلوث وإعادة تدوير النفايات.

7- دعم نشر وطبع أبحاث ودراسات ذات الصلة بالتغيرات المناخية بالجهة المقدمة من طرف مبادرات المجتمع المدني و ومراكز الدراسات وباحثين في المجال.

8- الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية كوب 22 بمراكش برؤية مشتركة وتمثيــل جهة سوس ماسة تمثيلا مشرفا كطرف فاعل وكقوة اقتراحية مساهمة في النقاشات والأنشطة حول الاتفاقية الخاصة بتقليص نسبة الإنبعاثات الغازية الدفيئة وتفعيل توصيات كــــوب21.

9- السعي مع كافة الأطراف الأخرى من منظمات حكومية وغير حكومية في مؤتمر مراكـــش كوب 22 من أجل الإقرار بمبدا العدالة البيئية والمناخية واعتماده كمرجعية لضمان حق الأجيال المقبلة في بيئة سليمة وإنصاف دول الجنوب وإفريقيا بمساعدتها ودعمها تقنيا وماليا لمواجهــــة الأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية والضغط في اتجاه أن تحضي جهة سوس ماسة بالدعــم والاستثمارات التي تساعدها على لتكيف وإيجاد حلول لمشاكل التغيرات المناخية.

10- عقد شراكات بين مختلف الفاعلين والقطاعات لاطلاق مشاريع واستثمارات صديقة للبيئـة وتساهم في خفض مستوى التلوث في مدينة اكادير وجهة سوس ماسة عموما .

11- إعداد تقرير دوري حول البيئة والتنمية المستدامة بجهة سوس ماسة باعتماد مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين الجهويين : منجزات تحديات ورهانات.

12- تنظيم ملتقى دوري خول التغيرات المناخية والانتقال نحو الاقتصاد الأخضر بجهة سوس ماسة بمشاركة مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين.

13- الترافع لاستقطاب الاستثمار العمومي وتحسين مناخ الأعمال وتعزيز جاذبية جهة سوس ماسة على الصعيد الوطني والإفريقي والدولي في إطار الجهوية المتقدمة في مجال الاقتصاد الاخضر كالطاقات المتجددة و تدبير النفايات….